منتديات تقرت


 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الحياة الاقتصادية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 30/10/2008

مُساهمةموضوع: الحياة الاقتصادية   الخميس أكتوبر 30, 2008 5:10 pm

الاقتصاد :


موقعها الجغرافي شمال الصحراء بلغة الأرصاد الجوي و بوابة لحقول البترول و الغاز إنتاجا و بحثا . وإنتاجها الوفير من التمور ، وكنقطة أخيرة في خط السكة الحديدية بالجهة الجنوبية . كل هذه العوامل تجعل من تقرت مركزا اقتصاديا ضخما و معتبرا مقارنة بباقي مدن الجنوب الجزائري الأخرى .
ففي تقرت و أحياءها المختلفة تباع و تسوق كل الحاجيات دون استثناء ، من التمور بشتى أنواعها طوال السنة إلى المزروعات المحلية من الخضر و الفواكه إضافة إلى أحدث ما توصل إليه العلم من المنتجات الكهرومنزلية و غيرها .
و تشكل و سائل النقل و السفر التي تتوفر عليها المدينة أهم عنصر من عناصر تطورها ، فالحافلات المتوجهة إلى مختلف أنحاء الوطن تنطلق و تعبر يوميا و الطائرة تربط المدينة بالعاصمة في رحلة يومية ، إضافة إلى نقل الركاب و البضائع مختلفة الأحجام بالقطارات و سيارات الأجرة و النقل الخاص للبضائع . ويمكن للزائر الاتصال هاتفيا و بالتلكس و الفاكس بأي جهة من الوطن و أي مكان من العالم ، وتوجد أيضا العديد من مقاهي الانترنيت و صالات الألعاب .


التجارة :

إن سكان وادي ريغ لم يمارسوا التجارة كما مارسها جيرانهم ولكنهم اعتمدوا على بيع المنسوجات المصنوعة منزليا وكذلك بيع التمور حيث أن منطقة وادي ريغ عموما ومنطقة تقرت خصوصا تعتبر أكبر منتج للتمر في الجزائر بالإضافة إلى منطقة الزيبان وأشهر سوق في المنطقة هو سوق تقرت حيث يعتبر منطقة التقاء القوافل الذاهبة إلى السودان و الدول الإفريقية جنوبا و المناطق الشمالية ومن أهم أنواع التمور التي تنتجها المنطقة :
دقلة نور ، الغرس ، الدقلة البيضاء ، كونيتيشي دقة تينيسين ، طنطبوشت ، اليتيمة الأرشتي ، بوعروس الحلوى ، تينصليت ، دقل مغص ، تيفزوين ، بيض حمام ، الفطيمي ، دقلة راشد ، عماري .......إلخ.
وقد اكتسبت سوق تقرت هذه المكانة لكونها نقطة انطلاق بالنسبة الى القوافل المتوجهة نحو الشمال . لكن معظم سكان الإقليم لا يمارسونها ، حيث أن السكان القادمين من منطقة واد سوف يسيطرون على تجارة المواد الغذائية و مواد البناء ، أما تجارة الأقمشة فيسيطر عليها بنو ميزاب مع وجود بعض سكان المنطقة الذين يمارسون هذا النشاط المربح .

الغزل والنسيج :

هذا النوع من النشاط الحرفي تقوم به النساء في البيوت خلافا لبعض المناطق في الوطن حيث يمارسه الرجال والنساء على حد سواء.
و أنسب الأوقات لممارسة هذا النشاط هو فصل الصيف حيث النهار طويل و العيش يسير.
أما المنتوجات التي اشتهرت بها المنطقة فهي صناعة الحنبل أو الحولي وهو الفراش الدافئ الوثير المفضل في فصل الشتاء و لأهميته فإنه شرط في صداق المرأة ( لكن هذا الشرط بدأ يختفي في السنوات الأخيرة ) ، والبرنوس الذي يعطي عنوان الرجولة و الهمة و دليلا على اليسر، فهو الفراش و الغطاء في السفر ،ثم القشابة والقندورة و البخنوق و كل هذه الأنواع تنتج في جميع قرى ومداشر المنطقة بقدر اللإكتفاء الذاتي.

صناعة الفخار :

هذه الحرفة يحترفها الرجال والنساء فيصنعون من الطين أواني و أدوات الطبخ و الزينة منها القلال و الكساكس و الجرار ، والأشافي والبخارات و الأباريق وغيرها .

السياحة :

إضافة لما أنعم الله به على تقرت من رمال ذهبية خاصة عند غروب الشمس ، و واحات النخيل دائمة الاخضرار ، و الشوارع المشجرة التي تعطيها اسم "البهجة " و هي اسم على مسمى .
هنالك أيضا الكثير من الأماكن و المعالم التي لا يجب إغفالها مثل " تماسين " و التي كان اسمها في الأصل " تمت يس " حيث بنيت عندما أكملت قافلة سورة " يس " عندها كما يذكر الأجداد ، و تماسين بها أجمل المعالم في التصميم و البناء و الأزقة المصممة للوقاية من حر الصيف و قر الشتاء و الجدران المكسوة بالجبس المحلي وحيد اللون ، و في تماسين بحيرة صغيرة كان ملوك " بني جلاب " يتنقلون بينها و بين مدينة تقرت بقوارب صغيرة . و هناك مناطق كثيرة و جميلة لابد لزائر تقرت من أن يعرج عليها مثل : الزاوية العابدية ، النزلة ، تبسبست ، المقارين ، بليدة عمر ، سيدي مهدي ، الطيبات ، المقر ...الخ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://touggourt2008.yoo7.com
 
الحياة الاقتصادية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تقرت :: منتديات وادي ريغ :: منتدى بهجة تقرت-
انتقل الى: